الأربعاء، 26 مارس 2014

إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 )

تطرقنا في المقال السابق التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي (1) إلى أهمية قنوات التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم التسويق عن طريق المؤثرين (Influence Marketing) بطرق مبتكرة وبتكاليف بسيطة , وما هي أهم أدوات قياس درجة تأثير المؤثرين وكيف استطاعت شركة الخطوط الأمريكية من الوصول إلى أحد أهدافها التسويقية باستخدام المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
في هذه المقالة سنتطرق إلى كيفية بناء خطة للتسويق عن طريق المؤثرين وكيف استطاعت شركة سماءات وهي احدى شركات التسويق الرقمي الناشئة في السعودية التي انطلقت بداية العام الحالي (2014), والتي تمكنت من خلال استخدامها للمؤثرين في قنوات التواصل الاجتماعي من تحقيق أهدافها التسويقية ورفع وتعزيز علامتها التجارية بشكل كبير.

شركة سماءات

samaat إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
قامت شركة سماءات للتسويق الرقمي بالعمل على رفع مستوى علامتها التجارية من خلال المؤثرين في موقع تويتر وذلك بعد أن قامت بتنظيم حفل إطلاق للشركة الناشئة للتعريف بخدماتها ودعوة عدد من المؤثرين(Influencers) في موقع التواصل الاجتماعي تويتر لحضور هذا الحدث دون الحاجة إلى حث هؤلاء المؤثرين (والذين تصل درجة تأثير بعضهم إلى 79% بمقياس موقع klout )- بالتحدث عن علامتها التجارية وخدماتها التسويقية. 
ثم قامت الشركة بوضع وسم (هاشتاق ) خاص بالمناسبة #حفل_سماءات لمناقشة هذا الحدث وحشد كافة الآراء والأفكار عن هذه الشركة الناشئة تحت هذا الوسم. وقد كانت النتائج مذهلة جدا.
total impressions إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )فمن خلال هذا الحشد الجماهيري في هذا الحدث , وصل عدد المشاهدات للعلامة التجارية لهذا الحفل إلى أكثر من 199 مليون مشاهدة (Total Impressions), وأكثر من 24 مليون وصول (Total Reach) خلال أقل من 10 ساعات.
كما بلغ عدد المرات التي تم فيها ذكر هذا الحدث(Total mentions) على موقع تويترإلى أكثر من 11 ألف مرة , بلغت ذروتها أثناء انطلاق الحدث (#حفل_سماءات) في الساعة الثامنة مساءا بتوقيت السعودية من خلال أكثر من 6 آلاف من مستخدمي تويتر تفاعلوا وتحدثوا عن هذا الحدث.
total mentions إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
كل هذه الأرقام تثبت التأثير الهائل للتسويق عن طريق المؤثرين في قنوات التواصل الاجتماعي (Influence Marketing) للوصول إلى الغايات التسويقية بشكل مبتكر وسريع دون الحاجة إلى إسراف الأموال على حملات الاعلان التقليدي أو على قنوات الإعلام التقليدي أو الصحف التي بدأت تتآكل شعبيتها


خطوات بناء إستراتيجية التسويق عن طريق المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
أولا : حدد أهدافك التسويقية
objectives إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
قم بوضع أهدافك التسويقية التي تود من المؤثرين أن يقوموا بإيصالها لجمهورك المستهدف. قد تكون من أهدافك : زيادة المبيعات لأحد منتجاتك , او تحسين مستوى علامتك التجارية أو زيادة عدد المشتركين في خدماتك. يجب أن يكون الهدف واضح جدا وقابل للقياس ومحدد بفترة زمنية
ثانيـاً : حدد المؤثرين في محيطك وعزز علاقاتك معهم
affected إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
حدد المؤثرين في المجالات ذات الصلة بأهدافك التسويقية وخدماتك وماهي القنوات التي يستخدمونها وهل جمهورهم يتناسب مع أهدافك التسويقية ومدى تأثر جمهورهم بما يطرحون وذلك  من خلال استخدام أدوات قياس التأثير والتي تكلمنا عنها في المقال السابق ومن ثم قم ببناء علاقة مميزة معهم.
 ثالثـاً : حدد إستراتيجية التفاعل المناسبة
حدد الإستراتيجية المناسبة لتحفيز المؤثرين على توجيه جمهورهم إلى أهدافك التي وضعتها وذلك من خلال إكسابهم تجربة مميزة قادرة على تحفيزهم للتعبير والتحدث عنها وتوصيلها إلى جمهورهم ..
كما فعلت شركة الخطوط الأمريكية من خلال استضافتهم في نادي كبار العملاء Admiral club  أو من خلال دعوتهم لتجربة منتجاتك، وكما فعلت شركة شفرولية(Chevrolet Volt) عندما قامت بدعوة عدد من المؤثرين والمهتمين بالسيارات لتجربة القيادة لأحدى سياراتهم الجديدة. أو من خلال حدث إطلاق لإحدى خدماتك كما فعلت شركة سماءات.  ومن ثم مشاركتها في وسم موحد (هاشتاق) ..
رابعــا : تجنب الترويج والتسويق المباشر
تجنب دعوة أو حث المؤثرين للترويج لمنتجك بشكل مباشر حتى لا يخسروا مصداقيتهم أمام جمهورهم مما سيؤثر على حملتك التسويقية.
خامســاً : قم بقياس النتائج
 KPIs إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
قم بوضع المعايير الرئيسية لقياس حملتك KPIsوقارنها مع أهدافك التي وضعتها. هل تحققت؟
بالتأكيد هناك الكثير من التفاصيل والأفكار لكيفية إعداد حملة تسويقية من خلال المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قد نتطرق لها في مقالات قادمة,,,,

التسويق التأثيري( Influence Marketing ) باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي ( 1 )

socialmedia التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي ( 1 2 )
لا يخفى على أحد الأثر الهائل الذي تقوم به قنوات التواصل الاجتماعي في خلق ثورة حقيقية في عالم الأعمال وبرامج التسويق وخلق فرص عمل ووظائف جديدة  ومدى قدرة هذه المواقع على توجيه الرأي العام والمتابعين تجاه العديد من القضايا الاجتماعية والرياضية والسياسية وغيرها , كما ساهمت هذه المواقع في خلق طرق مبتكرة وحديثة قادرة على مساعدة الشركات وأصحاب المشاريع في الترويج لمنتجاتهم والوصول لعملائهم المستهدفين بطريقة سريعة وبتكاليف لا تقارن بتكاليف الإعلام والتسويق التقليدي.
ولعل من أبرز ما أنتجته هذه القنوات هو خلق جيل جديد من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على توصيل الرسائل التسويقية و تحريك دفة الجمهور المستهدف بشكل كبير وأكثر مصداقية تجاه أهداف محددة. كون الكثير من هؤلاء المؤثرين يحضون بثقة كبيرة من متابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي.
ويعرف هذا النوع من انواع التسويق بالتسويق التأثيري (Influence Marketing) والذي يعتمد في أساسه على تركيز الجهود التسويقية على أفراد مؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قادرين على نقل الرسالة التسويقية بشكل مكثف للجمهور المستهدف. وتشير بعض الدراسات على أن أكثر من 60% من الشركات التي رصدت ميزانيات للتسويق الرقمي خصصتها للتسويق عن طريق المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي.
ولعل من أشهر الأدوات التي تساعد في قياس أداء المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي هي :
klout التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي ( 1 2 )

  • كلوت (Klout) www.klout.co
  • كرد (Kred) www.kred.com
  • بيير اندكس (PeerIndex) www.peerindex.com
وتقوم هذه الأدوات بتحليل و قياس درجة تأثير مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي ومدى جودة المحتوى الذي يقدمونه وتأثيره على متابعيهم وبناء على ذلك يتم تصنيف درجة وقوة تأثيرهم.
بالطبع هناك الكثير من التفاصيل التي تخص كيفية استخدام هذه الأدوات وبناء خطط للتسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي قد نتناولها في مقالات قادمة. ولكن ما يهمنا هو ذكر بعض الحالات لشركات قامت باستخدام هذا النوع من التسويق بطريق مبتكرة للوصول إلى غاياتهم التسويقية.

الخطوط الأمريكية American Airlines

new american logo 1024x707 التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي ( 1 2 )
قامت شركة الخطوط الأمريكية بالعمل على خطة تسويقية من خلال المؤثرين لتعزيز علامتها التجارية وزيادة عدد المشتركين في خدمة نادي العملاء المميزين(Admiral Club) في محطاتها التي تخدمها. وقد طلبت شركة الخطوط الأمريكية من مسافريها في أحد المحطات بتزويدها بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم قامت بربطها بأداة (Klout  ) لمعرفة مدى تأثيرهم.
ثم قامت بعد ذلك بدعوة كافة المسافرين التي تزيد درجة تأثيرهم عن (55%) لدخول نادي العملاء المميزين والتمتع بكافة الخدمات المقدمة لزوار هذا النادي في المطار ومشاركة تجربتهم المميزة على وسم (هاشتاق – #admiralClub  ) وقد كانت النتائج مذهلة.
social study التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي ( 1 2 )ففي خلال يوم واحد فقط أرتفع عدد المشاهدات للعلامة التجارية للخطوط الأمريكية إلى أكثر من 166 مليون مشاهده(Impressions) وأرتفع مستوى التفاعل الإيجابي(Positive Engagement) مع العلامة التجارية إلى أكثر من 26 ألف تفاعل إيجابي  على أهم قنوات التواصل الاجتماعي , كما أرتفع نسبة المشتركة في باقة نادي العملاء المميزين بنسبة 42%
بالتأكيد هناك الكثير من الحالات الناجحة في استخدام التسويق التأثيري عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية بناء خطة فعالة تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية  و تحقيق عوائد كبيرة لأصحاب الشركات والأفراد سنتطرق لها في المقالات القادمة بإذن الله..

السبت، 22 مارس 2014

مؤشرات قياس خدمة العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي


هل مجرد حصول شركة ما على آلاف او ملايين المتابعين على تويتر أو فيسبوك هو المعيار الوحيد لقياس النجاح على قنوات التواصل الاجتماعي؟
هل تختلف معايير قياس النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف الاهداف الرئيسية من استخدامها ؟ 
في هذا المقال سنحاول الاجابة عن ما هي المعايير الرئيسية لقياس النجاح على قنوات التواصل الاجتماعي في حال كان الهدف من  استخدام هذه القنوات هو  التواصل مع العملاء وخدمتهم
تتلخص خدمة العملاء على قنوات التواصل الاجتماعي في مدى قدرة الشركة على رفع معدل التواصل والرد على استفسارات عملائها ومتابعينها أو ما يعرف بمعدل الاستجابة (Response Rate) في وقت زمني محدد (Response Time) .
فمتى ما استطاعت الشركة من الرد على أكبر عدد من اسئلة وتغريديات المتابعين على قنوات التواصل الاجتماعي  وفق جدول زمني أقل  كلما تحسن مستوى أدائها في التواصل مع العملاء وخدمتهم ..
المعايير الرئيسية لخدمة العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي هي :
  • معدل التجاوب والرد (Response Rate)  : نسبة الرد على التغريدات ( الاسئلة ) التي يتم ارسالها لحساب الشركة على قنوات التواصل الاجتماعي , وكلما ارتفعت النسبة كلما تحسن الأداء
  • الوقت الزمني للتجاوب والرد (Response Time) : الوقت الزمني التي تستغرقه الشركة للرد على تغريدات واستفسارات متابيعها على قنوات التواصل الاجتماعي وكلما قل الوقت الزمني كلما تحسن الاداء.
تويتر خدمة الزبائن عن معايير قياس النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي   خدمة الزبائن
وتعتبر شركة KLM للطيران واحدة من أفضل الشركات أداء في خدمة العملاء على قنوات التواصل الاجتماعي , حيث بلغ معدل الرد والاستجابة لعملائها على فيسبوك أكثر من 94% من أصل 16 ألف استفسار خلال الربع الرابع من العام 2013 وبوقت زمني لا يزيد عن 74 دقيقة.
أما الشركات العربية وخاصة الكبيرة منها فهي لا تهتم كثيرا بهذا النوع من المعايير التي تقيس عليها نجاحها في خدمة العملاء على مواقع التواصل , حيث يصل معدل الرد (Response Rate) لبعض الشركات العربية والخليجية المعروفة ( لا داعي لذكر اسمها  icon smile عن معايير قياس النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي   خدمة الزبائن ) إلى 30% خلال وقت زمني يزيد عن اليوم .
*******
مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة ذات قيمة عالية جدا وخاصة للشركات التي تود قراءة سلوك عملائها وتقديم خدمات مميزة لهم ومعايير نجاحها ليست في تجميع أكبر عدد ممكن من المتابعين ولكن يقاس النجاح بوجود استراتيجية واضحة للشركات ورواد الأعمال ووضع المعايير ومؤشرات الأداء KPIs  التي تدعم هذه الاستراتيجية وتساعد في تحقيق أهداف الشركة ..

المؤشرات الرئيسية لقياس تطبيقات الهواتف الذكية

كيف تقيس نجاح تطبيقك ؟ ( المؤشرات الرئيسية لقياس تطبيقات الهواتف الذكية )

يخطئ  الكثير من مطوري ومستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية في قياس نجاح هذه التطبيقات بعدد مرات تحميل التطبيقات (Downloads) من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية , ويعتقد الكثير من هؤلاء أنه بمجرد وصوله إلى رقم كبير في عدد مرات التحميل سيتهافت عليه أصحاب الأموال والمعلنين والمستثمرين للاستثمار في تطبيقاتهم الذكية.

في هذا المقال سأحاول المرور سريعا على أهم المؤشرات (KPIs) التي يجب أخذها في الاعتبار لقياس مدى نجاح تطبيقك والتي تعتبر بالإضافة لمرات التحميل ضرورية لإقناع المعلن والمستثمر بالنظر إلى تطبيقك وأخذه بعين الاعتبار


المؤشر الأول : تكلفة الحصول على مستخدمين (Customer Acquisition Cost - CAC)
ويقصد بها مقدار ما تدفعه من تطوير وتسويق للتطبيق للحصول على مستخدم جديد , ويتم حساب ذلك بشكل بسيط, 
فلو كان مجموع تكاليف تطوير وتسويق التطبيق 40 ألف ريال , وعدد المستخدمين هو 10 آلاف , ستكون تكلفة المستخدم الواحد ( 40 ÷ 10 = 4 ريال للمستخدم الواحد )

المؤشر الثاني : نسبة المستخدمين الذين فعلوا حساباتهم على التطبيق  (launch rate )
يعتبر هذا المؤشر مهم جدا لأنه يحدد لك نسبة المستخدمين الذين حملوا التطبيق ومن ثم قاموا بتسجيل بياناتهم وتفعيل اشتراكهم في خدمات التطبيق

المؤشر الثالث : عدد المستخدمين النشطين  (ِActive Users )
يعتبر هذا المؤشر مهم جدا وخاصة للمعلنين الذين يبحثون عن مستخدمين فعليين وعدد مشاهدات عالي (Impressions) ويتلخص هذا المؤشر في العدد الحقيقي للمستخدمين الفعليين للتطبيق بشكل يومي أو شهري (Monthly active users  ) وكلما زادت نسبة المستخدمين النشطين كلما تحسن عدد المشاهدات والتفاعل وبالتالي ارتفعت القيمة الفعلية للإعلان عبر التطبيق.
وتختلف نسبة المستخدمين النشطين باختلاف نوع التطبيق ومدى ملائمته لحاجات المستخدم , وتعتبر تطبيقات التواصل والمحادثة هي أكثر التطبيقات تفاعلا و  حصولا على مستخدمين نشطين . كما توضح بعض الدراسات في هذا المجال.

المؤشر الرابع : عدد المستخدمين المشتركين في الخدمات المدفوعة (Conversation rate )
هنالك بعض التطبيقات التي تعتمد في إيراداتها على توفير خدمات مميزة مدفوعة (Freemium model) ولعل أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق (Skype) . وتعتمد ارتفاع ايرادات  هذه التطبيقات على ارتفاع نسبة المستخدمين المشتركين في الخدمات المدفوعة.

المؤشر الخامس : نسبة الإيرادات لكل مستخدم  (Average revenue per users - ARPU)
ويقصد بها هنا معدل الايراد الذي يجنيه صاحب التطبيق من كل مستخدم سواء كان هذا الايراد عن طريق شراء الخدمات المدفوعة أو الإعلانات أو تحميل التطبيق المدفوع أو  شراء منتج عن طريق التطبيق  .. إلخ , ويتم حساب ذلك عن طريق تقسيم كافة الإيرادات على عدد المستخدمين للتطبيق

المؤشر السادس : نشر التطبيق عن طريق المستخدمين (Referral )
مؤشر عالي الأهمية يساعد في قياس مدى مساهمة مستخدمي التطبيق في نشره وإرسال دعوات لأصدقائهم عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي والايميلات والوسائل الرقمية الأخرى

المؤشر السابع : إلغاء التطبيق   (Churn Rate )
مؤشر مهم جدا ويهتم بقياس نسبة المستخدمين الذي قاموا بحذف التطبيق من هواتفهم خلال مدة زمنية محددة

المؤشر الثامن : تقييم التطبيق   (Rating & Review )
ويعتبر أحد المؤشرات التي تساعد صاحب التطبيق على معرفة مدى تقبل المستخدمين للتطبيق ومدى تفاعلهم معه