الأربعاء، 26 مارس 2014

إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 )

تطرقنا في المقال السابق التسويق التأثيري باستخدام قنوات التواصل الاجتماعي (1) إلى أهمية قنوات التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم التسويق عن طريق المؤثرين (Influence Marketing) بطرق مبتكرة وبتكاليف بسيطة , وما هي أهم أدوات قياس درجة تأثير المؤثرين وكيف استطاعت شركة الخطوط الأمريكية من الوصول إلى أحد أهدافها التسويقية باستخدام المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
في هذه المقالة سنتطرق إلى كيفية بناء خطة للتسويق عن طريق المؤثرين وكيف استطاعت شركة سماءات وهي احدى شركات التسويق الرقمي الناشئة في السعودية التي انطلقت بداية العام الحالي (2014), والتي تمكنت من خلال استخدامها للمؤثرين في قنوات التواصل الاجتماعي من تحقيق أهدافها التسويقية ورفع وتعزيز علامتها التجارية بشكل كبير.

شركة سماءات

samaat إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
قامت شركة سماءات للتسويق الرقمي بالعمل على رفع مستوى علامتها التجارية من خلال المؤثرين في موقع تويتر وذلك بعد أن قامت بتنظيم حفل إطلاق للشركة الناشئة للتعريف بخدماتها ودعوة عدد من المؤثرين(Influencers) في موقع التواصل الاجتماعي تويتر لحضور هذا الحدث دون الحاجة إلى حث هؤلاء المؤثرين (والذين تصل درجة تأثير بعضهم إلى 79% بمقياس موقع klout )- بالتحدث عن علامتها التجارية وخدماتها التسويقية. 
ثم قامت الشركة بوضع وسم (هاشتاق ) خاص بالمناسبة #حفل_سماءات لمناقشة هذا الحدث وحشد كافة الآراء والأفكار عن هذه الشركة الناشئة تحت هذا الوسم. وقد كانت النتائج مذهلة جدا.
total impressions إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )فمن خلال هذا الحشد الجماهيري في هذا الحدث , وصل عدد المشاهدات للعلامة التجارية لهذا الحفل إلى أكثر من 199 مليون مشاهدة (Total Impressions), وأكثر من 24 مليون وصول (Total Reach) خلال أقل من 10 ساعات.
كما بلغ عدد المرات التي تم فيها ذكر هذا الحدث(Total mentions) على موقع تويترإلى أكثر من 11 ألف مرة , بلغت ذروتها أثناء انطلاق الحدث (#حفل_سماءات) في الساعة الثامنة مساءا بتوقيت السعودية من خلال أكثر من 6 آلاف من مستخدمي تويتر تفاعلوا وتحدثوا عن هذا الحدث.
total mentions إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
كل هذه الأرقام تثبت التأثير الهائل للتسويق عن طريق المؤثرين في قنوات التواصل الاجتماعي (Influence Marketing) للوصول إلى الغايات التسويقية بشكل مبتكر وسريع دون الحاجة إلى إسراف الأموال على حملات الاعلان التقليدي أو على قنوات الإعلام التقليدي أو الصحف التي بدأت تتآكل شعبيتها


خطوات بناء إستراتيجية التسويق عن طريق المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
أولا : حدد أهدافك التسويقية
objectives إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
قم بوضع أهدافك التسويقية التي تود من المؤثرين أن يقوموا بإيصالها لجمهورك المستهدف. قد تكون من أهدافك : زيادة المبيعات لأحد منتجاتك , او تحسين مستوى علامتك التجارية أو زيادة عدد المشتركين في خدماتك. يجب أن يكون الهدف واضح جدا وقابل للقياس ومحدد بفترة زمنية
ثانيـاً : حدد المؤثرين في محيطك وعزز علاقاتك معهم
affected إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
حدد المؤثرين في المجالات ذات الصلة بأهدافك التسويقية وخدماتك وماهي القنوات التي يستخدمونها وهل جمهورهم يتناسب مع أهدافك التسويقية ومدى تأثر جمهورهم بما يطرحون وذلك  من خلال استخدام أدوات قياس التأثير والتي تكلمنا عنها في المقال السابق ومن ثم قم ببناء علاقة مميزة معهم.
 ثالثـاً : حدد إستراتيجية التفاعل المناسبة
حدد الإستراتيجية المناسبة لتحفيز المؤثرين على توجيه جمهورهم إلى أهدافك التي وضعتها وذلك من خلال إكسابهم تجربة مميزة قادرة على تحفيزهم للتعبير والتحدث عنها وتوصيلها إلى جمهورهم ..
كما فعلت شركة الخطوط الأمريكية من خلال استضافتهم في نادي كبار العملاء Admiral club  أو من خلال دعوتهم لتجربة منتجاتك، وكما فعلت شركة شفرولية(Chevrolet Volt) عندما قامت بدعوة عدد من المؤثرين والمهتمين بالسيارات لتجربة القيادة لأحدى سياراتهم الجديدة. أو من خلال حدث إطلاق لإحدى خدماتك كما فعلت شركة سماءات.  ومن ثم مشاركتها في وسم موحد (هاشتاق) ..
رابعــا : تجنب الترويج والتسويق المباشر
تجنب دعوة أو حث المؤثرين للترويج لمنتجك بشكل مباشر حتى لا يخسروا مصداقيتهم أمام جمهورهم مما سيؤثر على حملتك التسويقية.
خامســاً : قم بقياس النتائج
 KPIs إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي ( 2 2 )
قم بوضع المعايير الرئيسية لقياس حملتك KPIsوقارنها مع أهدافك التي وضعتها. هل تحققت؟
بالتأكيد هناك الكثير من التفاصيل والأفكار لكيفية إعداد حملة تسويقية من خلال المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي قد نتطرق لها في مقالات قادمة,,,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق